بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل المسعودي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة لا يخفى على الجميع أهمية وخطورة الكلام في علم الانساب وخاصة أنساب الرسول صل الله عليه واله وسلم فبعض الناس لا تجد عنده ورع العلماء ولا تأني النبلاء فتجده يهجم على القبائل والعوائل الشريفة من غير تحر ولا ترو فحصل بذلك خطر عظيم وشر مستطير وبعد ان كنا نجد عدد من يهتمون في علم الانساب لا يتجاوز عدد اصابع اليد اصبحنا اليوم في كل عائلة وقبيلة متصدرللكلام في الانساب
ارى من صفات النساب الاخلاص والورع والتقوى
والامانة
في الحقيقة الامانة شيء ضروري في جميع الاعمال وخاصة العلم بالامور الشرعية وبالاخص علم الانساب لان خطره متعدي فعلى النساب ان يكون امينا فيما يكتب امينا فيما ينسب واذا فقد النساب الامانة ضاع علم الانساب وصار كل من هب ودب ويدعي النسب الشريف وصار علم الانساب يخضع للعرض والطلب وبعضهم صارت المادة شغله الشاغل فلا يوقع على نسب الا بمبلغ من المال يكون مجزيا او يكون صاحبه من اهل المنصب والجاهكما هو معروف وبعضهم لديه استعداد لتزوير اي نسب وتلفيقاي نسب من اجل دراهم معدودة فامثال هولاء عدم التعامل معهم وكشفهم امام الملاء
بعد التاكد من هذا الامر بشهادة الشهود العدول ومعتبرين ونخشى ان صابنا نحن السادة البوحية هذا الداء ولا حول ولا قوة الا بالله
قال تعالى (( يا أيها الذين أمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون))
في البداية سوف اقدم للنساب الفاضل ناهي الطائي الامور البديهية في العشيرة ولا تحتاج الى نساب لاثباتها لكونها بديهية
1- السادة البوحية في الديوانية (ال محسن ) سادة علوية حسينية ثابت نسبهم بلا ريب او شك في جميع ضوابط اثبات النسب
2- والسادة البوحية في البصرة يعرفون ويعلمون علم اليقين بانهم اخوتهم ومن دم واحد
3-السادة البوحية في الديوانية يقرون ويعترفون بان السادة البوحية في البصرة اخوتهم كما جاء عميد السادة البوحية السيد فيصل من الديوانية الى البصرة وحضر امام النساب ناهي وفي بيتة في حي الجمعيات واقسم بصدق ذلك
4-النساب عماد الدين حرر مشجر السادة البوحية في البصرة وذكر السادة البوحية من فروعهم
5- النساب حسين ابو سعيده حرر مشجر السادة البوحية في الديوانية وذكر فرع السادة البوحية في البصرة معهم
6-كما ايدها النساب محمود المرعشي النجفي وذكر ذلك في كتاب حدائق ذات بهجة للعلامة عبد المنعم سيد عرمش البوحية
7- كما ايدها النساب السيد عباس الكاشاني في كتاب الشجرة الطيبة الجزء الثاني
8- ايدها النساب ناهي الطائي في محافظة البصرة لانه كان ممثل حسن المجيد النساب العام للسادة العلوية في عموم العراق ايام النظام البائد
9- ايدتها لجنة المؤرخين العرب في بغدادوالمتكونه من خمسة مؤرخيين وهي التي اعادة الكثير من المشجرات التي رفعت الى بغداد بتوقيع السيد ناهي الطائي
ان المقتضى العقلي كثرة هولاء النسابة لا يمكن التواطؤ على الكذاب
والمشجر موجود على منتداكم الوقور ويمكن التاكد من هذه المعلومات
الاخ الفاضل المسعودي
هناك قاعدة في علم الانساب لا احتكار في علم الانساب
وهي قاعدة بديهة لكل طالب علم شرعي اقول شرعي فمن المعلوم ان علم الانساب لا يختلف كثيرا عن بقية العلوم فهو علم شائع وذائع بين الناس ((لا يستطيع احد ان يحتكره مهما وصل من العلم )واعتقد بان الاستاذ الفاضل احتكر الامر لنفسة واعطى لنفسه حق التنسيب
اما الرسالة التي كتبتها انا الذي حملتها عندى نسخة منها فقط اخذ موافقة سيد عماد الدين الشوكه لكونها تحمل امورتخصهما ومتعلقة بالنظام السابق في ما يخص الانساب في لجنة المؤرخين وانشاءالله الامر لا يطول كثيرا
وفي الختام اود ان اخبر الاخ المسعودي هذا الامر في عام 2001
واخبراالاستاذ الجليل النساب ناهي الطائي بعد هذه الحجج لا حاجة لنا برايك وجزاك الله خيرا ولكن وصلني خبرا وهذا للاخ ناهي بان عشيرة يني مالك عرضت عليك الان مبلغ من المال او تعرضت الى تهديد لا اعلم ولكن الخبر صحيح فكن شجاع
الاخ الفاضل المسعودي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة لا يخفى على الجميع أهمية وخطورة الكلام في علم الانساب وخاصة أنساب الرسول صل الله عليه واله وسلم فبعض الناس لا تجد عنده ورع العلماء ولا تأني النبلاء فتجده يهجم على القبائل والعوائل الشريفة من غير تحر ولا ترو فحصل بذلك خطر عظيم وشر مستطير وبعد ان كنا نجد عدد من يهتمون في علم الانساب لا يتجاوز عدد اصابع اليد اصبحنا اليوم في كل عائلة وقبيلة متصدرللكلام في الانساب
ارى من صفات النساب الاخلاص والورع والتقوى
والامانة
في الحقيقة الامانة شيء ضروري في جميع الاعمال وخاصة العلم بالامور الشرعية وبالاخص علم الانساب لان خطره متعدي فعلى النساب ان يكون امينا فيما يكتب امينا فيما ينسب واذا فقد النساب الامانة ضاع علم الانساب وصار كل من هب ودب ويدعي النسب الشريف وصار علم الانساب يخضع للعرض والطلب وبعضهم صارت المادة شغله الشاغل فلا يوقع على نسب الا بمبلغ من المال يكون مجزيا او يكون صاحبه من اهل المنصب والجاهكما هو معروف وبعضهم لديه استعداد لتزوير اي نسب وتلفيقاي نسب من اجل دراهم معدودة فامثال هولاء عدم التعامل معهم وكشفهم امام الملاء
بعد التاكد من هذا الامر بشهادة الشهود العدول ومعتبرين ونخشى ان صابنا نحن السادة البوحية هذا الداء ولا حول ولا قوة الا بالله
قال تعالى (( يا أيها الذين أمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون))
في البداية سوف اقدم للنساب الفاضل ناهي الطائي الامور البديهية في العشيرة ولا تحتاج الى نساب لاثباتها لكونها بديهية
1- السادة البوحية في الديوانية (ال محسن ) سادة علوية حسينية ثابت نسبهم بلا ريب او شك في جميع ضوابط اثبات النسب
2- والسادة البوحية في البصرة يعرفون ويعلمون علم اليقين بانهم اخوتهم ومن دم واحد
3-السادة البوحية في الديوانية يقرون ويعترفون بان السادة البوحية في البصرة اخوتهم كما جاء عميد السادة البوحية السيد فيصل من الديوانية الى البصرة وحضر امام النساب ناهي وفي بيتة في حي الجمعيات واقسم بصدق ذلك
4-النساب عماد الدين حرر مشجر السادة البوحية في البصرة وذكر السادة البوحية من فروعهم
5- النساب حسين ابو سعيده حرر مشجر السادة البوحية في الديوانية وذكر فرع السادة البوحية في البصرة معهم
6-كما ايدها النساب محمود المرعشي النجفي وذكر ذلك في كتاب حدائق ذات بهجة للعلامة عبد المنعم سيد عرمش البوحية
7- كما ايدها النساب السيد عباس الكاشاني في كتاب الشجرة الطيبة الجزء الثاني
8- ايدها النساب ناهي الطائي في محافظة البصرة لانه كان ممثل حسن المجيد النساب العام للسادة العلوية في عموم العراق ايام النظام البائد
9- ايدتها لجنة المؤرخين العرب في بغدادوالمتكونه من خمسة مؤرخيين وهي التي اعادة الكثير من المشجرات التي رفعت الى بغداد بتوقيع السيد ناهي الطائي
ان المقتضى العقلي كثرة هولاء النسابة لا يمكن التواطؤ على الكذاب
والمشجر موجود على منتداكم الوقور ويمكن التاكد من هذه المعلومات
الاخ الفاضل المسعودي
هناك قاعدة في علم الانساب لا احتكار في علم الانساب
وهي قاعدة بديهة لكل طالب علم شرعي اقول شرعي فمن المعلوم ان علم الانساب لا يختلف كثيرا عن بقية العلوم فهو علم شائع وذائع بين الناس ((لا يستطيع احد ان يحتكره مهما وصل من العلم )واعتقد بان الاستاذ الفاضل احتكر الامر لنفسة واعطى لنفسه حق التنسيب
اما الرسالة التي كتبتها انا الذي حملتها عندى نسخة منها فقط اخذ موافقة سيد عماد الدين الشوكه لكونها تحمل امورتخصهما ومتعلقة بالنظام السابق في ما يخص الانساب في لجنة المؤرخين وانشاءالله الامر لا يطول كثيرا
وفي الختام اود ان اخبر الاخ المسعودي هذا الامر في عام 2001
واخبراالاستاذ الجليل النساب ناهي الطائي بعد هذه الحجج لا حاجة لنا برايك وجزاك الله خيرا ولكن وصلني خبرا وهذا للاخ ناهي بان عشيرة يني مالك عرضت عليك الان مبلغ من المال او تعرضت الى تهديد لا اعلم ولكن الخبر صحيح فكن شجاع