شكرا للأخ أحمد فتاح ألبو حيه على هذه المعلومات ألقيمه وأن لأولياء ألله من ساده ورجال صالحين من عامة الناس كرامات لاتنكر وقد أنعكست بعضها على اسماء وألقاب الساده ألكرام مثل البطاط والشوكي والبعاج والخرسان وأبو رغيف وغيرهم الكثير كما ان الأنتساب لأهل البيت ليس بالشيْ السهل
وليس كل من هب ودب يدعي ألأنتساب لهذا ألبيت ألكريم وكما قال ألشاعر:
وكم من سادة بالأسم ساده ** يشك بنسلهم سلبوا ألسياده
وأتمنى منك مشكورا تفسير ماقاله العدد من ألنسابه أن ألبو حيه من عشيرة الباويه من ربيعه كما هو الحال في أيران والبو حيه من طي كما هو الحال في الكاظميه / بغداد والزرقان كما تعلم ينتسبون ألى قبائل كثيره ومن بينها الساده ألأشراف *
روايات مختلفة حول الزرقان (القحطانيين )
• رواية العزاوي
حول الزرقان (القحطانيين) وإستناداً إلى (مرجع قديم بمعلوماته وأرقامه) ما جاء في الجزء الثالث من موسوعة العشائر العراقية للعزاوي بإن (الزرقان) من العشائر الكبيرة المحافظة على قيمها العربية الأصيلة التي تفخر بإنتمائها إلى (بني عمير)، وتوزعت مساكنها العامرة بين واسط وذي قار وبغداد والسماوة وارتحلت مجاميع كبيرة منها إلى (الأحواز) أيام حكم (عجمي باشا السعدون 1880 م)، وإلى (المحمرة) في عهد الشيخ خزعل الكعبي الذي تزوج منهم وزوج أخته إليهم.
ويرجع نسب الزرقان إلى زريق بن عبد حارثة وهؤلاء بطن من خزرج من الأزد ومنهم أبو رافع بن مالك وهو أول من أسلم من الأنصار، هذا ما ذكره المؤرخ السويدي في كتابه سبائك الذهب، صفحة 320 وعدد أفراد هذه العشيرة العريقة يربو على عشرين ألف نسمة يرأسها الجواد (الشيخ مهدي بن علي بن مناحي بن خليف بن مفضل).
• رواية علي نعمة الحلو
يقول علي نعمة الحلو في كتابة (الأحواز، قبائلها وأسرها)، الطبعة الأولى (1970)، الجزء الرابع ص 97، 98، يقول: الزرقان، قبيلة عربية ذات عز وشموخ، وأصالة وشجاعة، و(كانت) تعد من الباوية من ربيعة، ولكن البعض يدعي أنها من حمير (بن سبأ بن يعرب من قحطان ومنهم قبيلة قضاعة وآل كثير)، من قحطان، وهي قبيلة كبيرة ذات بطون وفصائل وديارهم قرب الأحواز، شرقي نهر قارون ولا يزالون يحتفظون بتقاليدهم العربية. ولهذه القبيلة موقف مجيد مشرف أثناء الحرب العالمية الأولى، وشيخها قاسم بن علي في حربه ضد الأنكليز، وقد ذكرهم (ولسن) في عدة أماكن من كتابه مع العشائر العربية التي عارضت (الإنكليز) وعضدت الدولة (العثمانية).
ويرجح علي نعمة الحلو تأريخ نزوح الزرقان إلى الأحواز إلى حوالى عام 1800 م، على عهد الشيخ جعفر الزرقاني (راجع عشائر العراق - الجزء الرابع ص 192). ونخوتهم طفلة، وكانت لهم نخوة عامة وهي (أولاد عامر). ومن فروعها التي ذكرها، (السماق، آلبو حيّة، البو فاضل وغيرهم).
• رواية السيوطي
أما في كتاب القلائد للسيوطي يقول ان الزرقان بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام التي يعود اصلها إلـى قحطان كذلك في كتاب سبائك الذهب في معرفة انساب العرب.
• الزرقان العتبـان (قبيلة العتيبة) ونسبهم لطئ لقحطان
بخصوص ما جاء حول نسب معظم قبائل عتيبة إلي طئ وإلي قبيلة طئ الكريمة إنتسب مُعظم قبائل عتيبة (برقا، وروق) مُنذو القرن السابع الهجري، كما أورد ذلك القطب في كتابة، نقلاً عن الحمداني، والقلقشندي، والسيوطي، والسويدي، المُغيري، ما يلي :
منهم بطون جذام المساعيد، والأرقان، ذكرهم السويدي.قال السيوطي في قلائدة : انتقلوا من الحجاز إلى مصر، وبقي بالحجاز منهم المساعيد والأرقان، أما الزرقان فهم (في حناتيش طلحة عتيبة) ص 176 وفي رواية أخرى عن الزرقان العتبان بإنهم من الدعاجين من عتيبة
• رواية ثامر حسن العامري - موسوعة العشائر العراقية
عشيرة الزرقان إحدى عشائر بني عمير من ربيعة رئيسهم جابر السفاح المعمر***
شكرا لسعة صدرك وأتمنى أن أعرف موقفك من هذه ألأراء مع التقدير
وليس كل من هب ودب يدعي ألأنتساب لهذا ألبيت ألكريم وكما قال ألشاعر:
وكم من سادة بالأسم ساده ** يشك بنسلهم سلبوا ألسياده
وأتمنى منك مشكورا تفسير ماقاله العدد من ألنسابه أن ألبو حيه من عشيرة الباويه من ربيعه كما هو الحال في أيران والبو حيه من طي كما هو الحال في الكاظميه / بغداد والزرقان كما تعلم ينتسبون ألى قبائل كثيره ومن بينها الساده ألأشراف *
روايات مختلفة حول الزرقان (القحطانيين )
• رواية العزاوي
حول الزرقان (القحطانيين) وإستناداً إلى (مرجع قديم بمعلوماته وأرقامه) ما جاء في الجزء الثالث من موسوعة العشائر العراقية للعزاوي بإن (الزرقان) من العشائر الكبيرة المحافظة على قيمها العربية الأصيلة التي تفخر بإنتمائها إلى (بني عمير)، وتوزعت مساكنها العامرة بين واسط وذي قار وبغداد والسماوة وارتحلت مجاميع كبيرة منها إلى (الأحواز) أيام حكم (عجمي باشا السعدون 1880 م)، وإلى (المحمرة) في عهد الشيخ خزعل الكعبي الذي تزوج منهم وزوج أخته إليهم.
ويرجع نسب الزرقان إلى زريق بن عبد حارثة وهؤلاء بطن من خزرج من الأزد ومنهم أبو رافع بن مالك وهو أول من أسلم من الأنصار، هذا ما ذكره المؤرخ السويدي في كتابه سبائك الذهب، صفحة 320 وعدد أفراد هذه العشيرة العريقة يربو على عشرين ألف نسمة يرأسها الجواد (الشيخ مهدي بن علي بن مناحي بن خليف بن مفضل).
• رواية علي نعمة الحلو
يقول علي نعمة الحلو في كتابة (الأحواز، قبائلها وأسرها)، الطبعة الأولى (1970)، الجزء الرابع ص 97، 98، يقول: الزرقان، قبيلة عربية ذات عز وشموخ، وأصالة وشجاعة، و(كانت) تعد من الباوية من ربيعة، ولكن البعض يدعي أنها من حمير (بن سبأ بن يعرب من قحطان ومنهم قبيلة قضاعة وآل كثير)، من قحطان، وهي قبيلة كبيرة ذات بطون وفصائل وديارهم قرب الأحواز، شرقي نهر قارون ولا يزالون يحتفظون بتقاليدهم العربية. ولهذه القبيلة موقف مجيد مشرف أثناء الحرب العالمية الأولى، وشيخها قاسم بن علي في حربه ضد الأنكليز، وقد ذكرهم (ولسن) في عدة أماكن من كتابه مع العشائر العربية التي عارضت (الإنكليز) وعضدت الدولة (العثمانية).
ويرجح علي نعمة الحلو تأريخ نزوح الزرقان إلى الأحواز إلى حوالى عام 1800 م، على عهد الشيخ جعفر الزرقاني (راجع عشائر العراق - الجزء الرابع ص 192). ونخوتهم طفلة، وكانت لهم نخوة عامة وهي (أولاد عامر). ومن فروعها التي ذكرها، (السماق، آلبو حيّة، البو فاضل وغيرهم).
• رواية السيوطي
أما في كتاب القلائد للسيوطي يقول ان الزرقان بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام التي يعود اصلها إلـى قحطان كذلك في كتاب سبائك الذهب في معرفة انساب العرب.
• الزرقان العتبـان (قبيلة العتيبة) ونسبهم لطئ لقحطان
بخصوص ما جاء حول نسب معظم قبائل عتيبة إلي طئ وإلي قبيلة طئ الكريمة إنتسب مُعظم قبائل عتيبة (برقا، وروق) مُنذو القرن السابع الهجري، كما أورد ذلك القطب في كتابة، نقلاً عن الحمداني، والقلقشندي، والسيوطي، والسويدي، المُغيري، ما يلي :
منهم بطون جذام المساعيد، والأرقان، ذكرهم السويدي.قال السيوطي في قلائدة : انتقلوا من الحجاز إلى مصر، وبقي بالحجاز منهم المساعيد والأرقان، أما الزرقان فهم (في حناتيش طلحة عتيبة) ص 176 وفي رواية أخرى عن الزرقان العتبان بإنهم من الدعاجين من عتيبة
• رواية ثامر حسن العامري - موسوعة العشائر العراقية
عشيرة الزرقان إحدى عشائر بني عمير من ربيعة رئيسهم جابر السفاح المعمر***
شكرا لسعة صدرك وأتمنى أن أعرف موقفك من هذه ألأراء مع التقدير